سلسلة مقالات حول التاريخ الجزائري المجيد :
المقال 4: الدولة الزيرية والحفصية – تشكّل الإمارات المحلية
🏛️ مقدمة: بعد الفتح... من يحكم الجزائر؟
بانتهاء مرحلة الفتح الإسلامي، أصبحت الجزائر جزءًا من الخلافة الأموية، ثم العباسية، لكنها كانت دائمًا بعيدة عن مركز القرار.
ومع تفكك الدولة العباسية وظهور الدويلات المستقلة، بدأ الأمازيغ في بناء دولهم الخاصة التي جمعت بين الانتماء الإسلامي والخصوصية المحلية.
🟣 الدولة الزيرية (972–1148م): أمازيغ في الحكم
تعود أصول الزيريين إلى قبيلة صنهاجة الأمازيغية، وقد كانوا في البداية ولاة تابعين للفاطميين، ثم ما لبثوا أن أسسوا دولتهم المستقلة.
👑 زيري بن مناد الصنهاجي:
-
بدأ كمؤسس وحليف قوي للدولة الفاطمية في المغرب الأوسط.
-
ساهم في دعم الفاطميين عسكريًا حتى انتقالهم إلى مصر.
🔱 بلد الحكم: مدينة أشير (قرب المدية حاليًا) كانت عاصمة حضارية نشطة.
📌 لاحقًا، أسس حفيده المعز بن باديس دولة قوية في القيروان، وانفصل عن الفاطميين ليعود للمذهب السني، ما أدى لهجوم بني هلال بإيعاز من الفاطميين.
🟡 التحولات الكبرى: غزو بني هلال وهجرة القبائل العربية
-
في القرن 11م، غزت قبائل بني هلال وبني سليم الجزائر بدفعٍ من الفاطميين.
-
أدت هذه الهجرة إلى تغيير ديموغرافي وثقافي عميق:
-
توسع اللغة العربية في الأرياف.
-
تراجع بعض المراكز الحضرية القديمة.
-
تعريب واسع للأمازيغ البدو تدريجيًا.
-
🟢 الدولة الحفصية (1229–1574م): هيمنة من تونس على الجزائر الشرقية
ظهرت الدولة الحفصية في تونس، بعد انهيار الدولة الموحدية. ورثت مناطقها، بما في ذلك الشرق الجزائري (قسنطينة، عنابة...).
⚔️ أبرز الملامح:
-
إدارة مركزية قوية في بداياتها.
-
دعم للعلم والتصوف وبناء الزوايا.
-
مقاومة مستمرة من القبائل المستقلة في الداخل الجزائري.
📌 رغم خضوع الجزائر الشرقية للحفصيين، حافظت العديد من المناطق الأمازيغية على استقلالها الفعلي.
🧭 خاتمة: الجزائر تتشكل ببطء... ولكن بثبات
كانت هذه الفترة انتقالية بامتياز؛ ظهرت خلالها أولى ملامح السلطة المحلية، رغم تبعيتها الاسمية لقوى خارجية.
من الزيريين إلى الحفصيين، كانت الجزائر تُعِدّ نفسها لمرحلة جديدة من الاستقلال السياسي والمقاومة، والتي ستبلغ ذروتها في العهد العثماني.
📚 المصادر المقترحة:
-
تاريخ الجزائر في العهد الوسيط – أبو القاسم سعد الله
-
الزيريون – بين الفاطميين والهلاليين – عبد السلام الهراس
-
تاريخ المغرب الإسلامي – محمود إسماعيل
-
مصادر ابن خلدون وابن الأثير